Showing posts with label مقال. Show all posts
Showing posts with label مقال. Show all posts

Sunday, December 18, 2016

مقال نارى لـ أبراهيم عيسى بعنوان شيوخ للتصوير فقط!

مقال نارى لـ أبراهيم عيسى بعنوان شيوخ للتصوير فقط!

لا يمكن لهذه اللجنة أن تجدد الدين أو الخطاب الدينى أو حتى تجدد نفسها!

أن تناقش اللجنة الدينية فى البرلمان ملف الخطاب الدينى علامة كبيرة على التصميم على الفشل، فهذه اللجنة التى رفضت اقتراح العالمة الجليلة عضو البرلمان دكتورة آمنة نصير بإلغاء قانون ازدراء الأديان، لا يمكن أن تكون لجنة مُهيَّأة ولا مؤهلة أصلاً لأى تجديد!

هذه اللجنة التى رفضت بكل صلف قرار دكتور جابر نصار بإلغاء خانة الديانة فى مكاتبات ووثائق طلاب جامعة القاهرة، لا يمكن أن تعرف أصلاً معنى التجديد، هذه اللجنة مُمعنة فى الفكر السلفى وتحوم حوله وتعوم معه، وهو كما نعرف فكر متعصب متخشب طائفى مُتزمت ضيق الأفق، يكره الآخر ويكفِّر الجميع ولا يطيق الاجتهاد ويلاحق المجتهدين ولا يحتمل الخلاف، ويشن حملات على المخالفين، ويعادى حرية الرأى والتعبير، ويحرم الأعمال الإبداعية والفنية (لتحاول أن تبحث عن أى اختلاف بين هذا التسلف وممارسات مجلس النواب وقُل لى أرجوك لو وجدت فرقًا!)، فكيف يمكن لهذا المنتج السلفى الراتع فى ممارسات اللجنة الدينية أن يتسلَّم ملفًّا لتجديد أى حاجة فى أى حتة إلا لو كان الأمر كله مجرد شكليات لملء الوقت وللثرثرة واللغو وإثبات الاستجابة لدعوة الرئيس وتعليماته.

اللجنة تنطلق من منطلقات شديدة التقليدية ومُمعنة فى التكرار والإعادة السقيمة لكل ما جرى من محاولات شكلية فارغة المعنى وهرائية المحتوى منذ عامين، دعت شيوخًا من المؤسسات الرسمية التى هى أُسّ المشكلة وأصل الفاجعة والتى أناط لها رئيس الجمهورية مسؤولية دعوته لتجديد الخطاب، فأحالته هواء مُنبثًّا وعِهنًا منفوشًا.

فما الجديد الذى تريده أو تتوقعه اللجنة إذن؟

لا شىء، فهى لا تريد ولا تتوقع شيئًا، هى فقط تريد إكمال الصورة والمشهد بكلمتين والسلام، وإلا ما الذى يدفعها لدعوة قساوسة لجلسات الخطاب الدينى؟ فهل قال أحد إننا نسعى لتجديد الخطاب الدينى المسيحى؟ وما دخل الدين المسيحى الآن وكهنته وقساوسته بدعوة تجديد الخطاب الدينى التى تخص مسلمين من مسلمين إلى مسلمين؟

إن حرص اللجنة الدينية على ظهور قلنسوات القساوسة فى مشهد اجتماع اللجنة لا يعبّر إلا عن هذا السعى إلى شكل وإلى صورة وإلى مشهد مُكرر وقديم وبالٍ وفاقد لأى أهمية أو دلالة!

إطلاق تصريحات من نوع أن الأديان بريئة من الإرهاب لا تسمن ولا تغنى من جوع ولا تحل شيئًا ولا تربط أمرًا، فنحن نسمع هذه التصريحات منذ زمن ومع كل عملية إرهابية ومع كل اغتيال وتفجير، فلا التصريحات أفلحت فى وقف الإرهاب ولا أقنعت أحدًا من الإرهابيين، فضلاً عن أنها تصريحات خاوية من أى معنى ومن كثرة ترديدها صارت نغمة مُملة، فلا أحد قال إن الأديان إرهابية ولا حتى الإرهابيون قالوا هذا، إنما ما نشهده كل يوم بل وكل ساعة من مواقف وفتاوى وتفسيرات وتأويلات للقرآن والسُّنة بمنهج ضَيِّق متزمت يدعو للقتل والافتخار بالقتل ويرى التفخيخ فى الأقباط ورجال الجيش والشرطة تقربًا إلى الله وشهادة فى سبيله وجهادًا لإعلاء كلمة الإسلام، هو عين الإرهاب الذى لن ينتهى بخطب منبرية فوق منصة اللجنة الدينية التى تفرغت للدفاع عن قانون ازدراء الأديان!

المصدر: المقال


Thursday, November 17, 2016

مريم راجي تكتب عن ضابط الأميرية القاتل

مريم راجي تكتب عن ضابط الأميرية القاتل

للأسف يبدو أن حال مصر لم يتغير بعد ثورتين شُهدا لهما بالعراقة والعظمة... إلخ. حادث تعذيب وقتل المواطن "مجدى مكين" على يد ضابط فى قسم شرطة الأميرية، أعاد للأذهان جريمة قتل المواطن "خالد سعيد" والتى كانت مع مذبحة كنيسة القديسين شرارة ثورة 25 يناير ضد بطش الداخلية؛ لكن يبدو أن الداخلية والحكومة المصرية لم تع الدرس جيداً؛ فكررت نفس الجريمة بنفس السيناريو الوحشى الأحمق.. أدعت أن الضابط ألقى القبض على الضحية بحوزته 2000 قرص مخدر. وأن الضحية مات نتيجة ارتفاع ضغط الدم والسكر. نفس البلطجة والهبل والحماقة تتكرر من ضابط متعجرف، بلغت به الوقاحة والجبروت أن يزعم فبركة الفيديو الذى رصد أثار تعذيب مجدى. والمطلوب من الشعب العبيط أن يصدق هذه الافتراءات والخزعبلات. حقيقة أن الوقاحة لم تتوقف عند الضابط؛ بل امتدت لرؤساؤه الذين زعموا فبركة الفيديو وأطلقوا شائعات كاذبة نالت من سمعة القتيل وحاولت طمث القضية؛ فادعوا أن تقرير الطب الشرعى قد صدر، وأكد أن الوفاة طبيعية... وغيرها من تصريحات كذّبها أحد أقارب المجنى عليه جملة وتفصيلاً. وأكد أيضاً أن الضابط القاتل لاعب البوكس سفاح محترف القتل، سبق له قتل مواطن يدعى "عنتر" منذ ثلاث سنوات بسلاحه الميرى أمام قسم شرطة الأميرية، ثم أدعى أيضاً أن الوفاة طبيعية. وفلت من العقاب بمساعدة أقاربه الضباط.

أقول للضابط النقيب كريم مجدى.. فصيلة دمك ايه؟ التى تسمح لك أن تعذب الناس لساعات وتقتلهم بأعصاب ودم باردين هكذا!! ملامحك تشير إلى أنك فى الثلاثين من عمرك.. لو تربيت تربية محترمة كنت ستتعفف عن رفع يدك على مواطن فى سن والدك - حتى لو كان متهم كما تزعم - هذا ماتفرضه عليك الأخلاق والقانون الذى يمنعك من الاعتداء اللفظى أو البدنى على أى شخص؛ فلا يحق لك سوى تحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة. لكن يبدو أنك لا تنفذ سوى قانون البلطجة والهنجية التى دفعتك لإهانة الضحية والاستمرار فى تعذيبه لأكثر من 3 ساعات متواصلة بدون رحمة حتى مات بين يديك.

لتعلم أنت وكل رجال الداخلية وكل مسئول فى هذه البلد، أنكم مجرد خدام للشعب.. مجبرين بقوة القانون على حمايته واحترامه.. وليس تعذيبه وهتك عرضه وانتهاك حقوقه. أنت بلطجى،، على نفسك.. عربجى،، على نفسك فقط.. عندك مُرّكب نقص فى شخصيتك،، برضو على نفسك. إذا فكرت تنتهك حق أو كرامة مواطن، تأخد على دماغك ودماغ اللى يتشدد لك مهما كانت رتبكم أو مناصبكم.

سيادة وزير الداخلية!! سئمنا من تكرار مثل هذه المذابح للمواطنين على يد رجال الشرطة الفاسدين. على مدار سنوات عملى فى الصحافة والملف القبطى، رأيت رؤساء وضباط مباحث فى مركز شرطة أبوقرقاص يستضيفوا مسجلين خطر فى مكاتبهم. رأيت مديرو أمن فى المنيا يستضيفوا إرهابيين وقيادات إخوانية فى مكاتبهم ويجلسوا بصحبتهم حتى الثالثة والرابعة فجراً. رأينا قوات أمن تنسحب من كمين الحراسة لتسمح بتفجير كنيسة القديسين. رأينا قيادات أمنية فى مختلف الرتب تعرف بالاعتداءات على المواطنين قبل حدوثها، وتحدث المجازر على مرئ ومسمع منهم كما فى أحداث (الكرم - أبو يعقوب - الجلاء- طهنا الجبل) بالمنيا، وأحداث (العامرية - قرية البيضا - قرية شربات - قرية النهضة) بالأسكندرية.. رأينا مدير أمن بنى سويف وقيادات شرطة مركز الفشن تختطف أقباط وتحتجزهم فى أحداث قرية "صفط الخِرسا" بدون تهمة لمدة تجاوزت ال 35 يوماً.. رأينا ورأينا. ولم نر أو نسمع عن عقاب كل تلك القيادات الفاسدة؟!!

أطالبك بالتحقيق فى واقعة تعذيب ثلاث مواطنين على يد ضابط بقسم شرطة الأميرية، مما أسفر عن مقتل الأول وإصابة الثانى بكسر فى الفك. فيما أُصيب الثالث بجرح قطعى أعلى الحاجب.

سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى!! سأقول كلمتين بكل احترام وتقدير لجهودك، وبدون خوف لأنى لا أخاف إلا من الله. إما أن تحكم مصر والمصريين بالعدل والمساواة بينهم، أو ترحل. إما أن تنفذ وعودك بتفعيل القانون ومعاقبة الجناة، أو تترك حكم مصر. لقد وعدت بإنفاذ القانون وإعادة حق سيدة الكرم، وللآن لم نر أى بادرة تشير للوفاء بهذا الوعد على أرض الواقع. مش عايزين وعود كلام.

سيادة الرئيس!! سنقف معك وورائك مهما كانت الظروف والتحديات. سنحتمل غلاء الأسعار وظروف المعيشة القاسية، لكن دم وكرامة المواطن المصرى خط أحمر، لن نصمت على إهدارهما لأى سبب.. لن نصمت على التدليس والتجاهل والتواطؤ. ننتظر منك تنفيذ وعودك فى محاربة الفساد والمفسدين، وتوقيع أقصى العقاب على كل مسئول ظالم متواطئ متطرف قاتل، يهدر حقوق المصريين. ننتظر تصريح وقرار يثلج صدورنا عن النقيب "كريم مجدى" المتهم بقتل "مجدى مكين" ضحية بلطجة وتعذيب الشرطة فى الأميرية.. وليس أقل من قرار بوقفه عن العمل لحين انتهاء التحقيقات.

سيادة الرئيس!! كما تتخذ قرارات جريئة وصعبة كسرت ظهر المواطن.. اتفضل اتخذ قرار عاجل ورادع بشأن ضابط الأميرية.. قرار يحفظ كرامة المواطنين الذين رفضوا الاحتجاج على غلاء الأسعار مراعاة لظروف البلد.. واجبك يلزمك باتخاذ قرارات تحفظ للمواطنين كرامتهم وتحميهم من بطش وبلطجة بعض رجال الشرطة اللى عيارهم فلت.

تذكر سيادة الرئيس أن مايزرعه الإنسان، إياه يحصد. تذكر وذّكر وزير الداخلية أيضاً بمشاهد الطعام والعصائر التى كان يقدمها ضباط الشرطة لقيادات الإخوان (أعوان ابليس) بعد القبض عليهم عقب فض اعتصام رابعة. فمن باب أولى عليهم احترام وصون كرامة المواطن الشريف الغلبان كما احترموا إرهابيين يسعوا لتخريب ودمار مصر.

اعلموا أن ربنا لسه ساتر وحامى البلد دى علشان خاطر أقباطها وصلواتهم المرفوعة يومياً من أجل البلد والرئيس والجند. ونرفض مسبقاً أى تصريح "ماسخ" من أى قيادة سياسية أو دينية يزعم فيه أن مذبحة الأميرية مجرد حادث فردى... إلخ. إما المساواة والعدل وتفعيل المواطنة أو الميدان. وشكراً.

المصدر: موقع صوت المسيح الحر


Friday, May 27, 2016

سامحونى فى اللى هاقوله.. للقس جوناثان رفعت

سامحونى فى اللى هاقوله.. للقس جوناثان رفعت

سامحونى فى اللى هاقوله
_____________
فاكرين الكشح. فاكرين نجع حمادى. طب فاكرين كنيسه القديسين. فاكرين شهداء ماسبيرو.. فاكرين شهدا ليبيا
محدش يقدر طبعا ينساهم لانهم اتدونوا كتاريخ جوه كنيستنا
لكن خلونا نتكلم فى اللى يخصنا اكتر شويه.. هو ايه اللى اتغيير فينا من ساعه كل الاحداث دى كل حادثه تحصل نعمل حاجه واحده(نحزن شويه.. نكتب الايات على الفيس. نحط صور صلبان.. ننزل ترنيمه ليه لابسه يا امى اسود. وشويه دم على شويه رفض. وغيره وغيره) وفى الاخر نفضل زى ماحنا بوحشتنا ونجاستنا
انهارده الاقى ناس تغلط فى الكنيسه فى البابا و انت اصلا مش عارفه ولا عمرك حتى عرفت احلامه وافكاره وبيفكر فى الخير للكنيسه اذاى
عاوزين بس كل الكون يمشى زى ماحنا عاوزين.. نتعصب ونغضب تبقى الكنيسه تغضب ولو مغضبتش تبقى مش كنيسه.. واشتم فى قادتها. ودوس على كرامتها ولايهمك. المهم تبان انك بتدافع عن الكنيسه وانت فى الاصل بتجرح فيها
فاكرين ان قداسه البابا المفروض يقول كل حاجه بيعملها او بيقولها او بياخد قرار فيها
انتوا عارفين بتعملوا ايه من امبارح؟ انتوا رافضين صوت ربنا فى الموضوع خاااااالص. وبمعنى اصح فى ناس ماصدقت تلاقى على الكنيسه حاجه علشان تفضل تهين وتهين وتهين 
نبص لروحنا قبل مانقول ايه اللى اتغير من الكشح لدلوقتى
نبص على روحنا هو ايه اللى اتغير فينا من الكشح دلوقتى. ده بيبقى صاحبك وحبيبك معاك انهارده ويموت بكره وبردو محدش بياخد اى عظه لحياتوا. ولسه فى الخطيه . ومش بس خطيه بتجاهد فيها. لكن كمان الكنيسه مابتسلمش من السنتكوا اللى كلها خناجر 
زعلانين على اللى عروا الست المسنه وكلها زعلانين وجوانا قهر وغضب وحاسين بالظلم
بس للاسف تعالوا شوفوها هى متعزيه وواخده اكليل
وانتوا جواكوا ادانه للبابا و للاسقف و للكاهن للكنيسه وبس
وكل واحد شايف نفسه صح
يا نبقى مسيحين ونطبق كلام الانجيل يانبقى مسيحين بالاسم وادينا عايشين 
كفايا كفايا كفايا اهانه فى الكنيسه كفايا اهانه فى البابا 
صدقونى كلوا بياخد اكليل واحنا كده بناخد دينونه
احنا مابنتغيرش. مافيش اى حدث بيحصل فى الكنيسه بيغيرنا
لا موت بيغيرنا ولا اضطهاد بيغيرنا,ولاكنيسه بتتحرق بنتغير.. ولا شهدا يدبحوا قصاد عنينا بنتغير
احنا قلبنا قسى اوى. بقى لسانا صعب اوى. بقينا نجرح ونعرى فى بعض اوى اوى وكل ده باسم حبك لدينك ولكنيستك
لكن فى الحقيقه لا مسيحتنا بتقولك اشتم واجرح فى كنيستك ولا كنيستك بتقولك حامى عنى بالطريقه دى
بكلمك وكل قلبى مليان دموع 
لكن انا مش هاتكلم تانى فى المواضيع دى. لكن كفايا اهانه فى قداسه البابا. كفايا اهانه فى الكنيسه. كفايا تجريح فى اخوك.. كفايا تشوف نفسك انك صح وانك هاتتصرف احسن من البابا اللى ربنا اختاره
كفايا حب غشيم مافيهوش اى حكمه
نطالب بحقوقنا ده حقنا. لكن مش من حقنا نفضل نهين فى البابا كده والكنيسه بالشكل ده
احنا ماتغيرناش ولاهانتغير. ولو بتعتب الحكومه انا ماتغيرتش فى كل احداث الظلم على الكنيسه
عاتب نفسك انت كمان انك لسه زى مانت ماتغيرتش من ساعه كشح لحد انهارده
احنا محتاجين نفوق علشان نعرف نعلى للسما فوق
(ومنتظر من اللى جوه قلبهم نعمه الصلاه لاجلى. ومنتظر من اللى الشيطان عاميهم الاهانه والتجريح)
ولو الكنيسه حزينه قراط على اضطاهد ولادها فهى بردو حزينه 24 قراط على تجريح ولادها فيها. الغريب جرحها والقريب بردو جرحها
الجميع زاغوا وفسدوا واعوزهم مجد الله
شكرا
القس جوناثان رفعت