Sunday, March 26, 2017

والد "فتاة الأقصر" يكشف حقيقة ذبحها : دي ضنايا

والد "فتاة الأقصر" يكشف حقيقة ذبحها : دي ضنايا

قال جرجس خليل، والد الفتاة المسيحية أميرة،وصاحبة فتنة الأقصر، إن إبنته متواجدة في مكان آمن وهي الآن تركز في دراستها، نظرًا لأنها في الصف الثالث الثانوي، مضيفًا: "بنتي بتذاكر وهتكمل تعلمها".

وأضاف "خليل" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساء" المذاع على فضائية "دريم" مساء اليوم السبت، أنه ليس من حق أحد أن يطالب بعودة أبنته، مضيفًا: "بنتي دي ضنايا .. وهي على قيد الحياة".

وشدد على أن ما يتردد أنه قام بقتل أبنته بعدما اعتنقت الإسلام، غير صحيح، قائلًا: "بنتي دي حتة مني والدين المسيحي يرفض القتل .. يبقى إزاي هقتل بنتي".

ونوه والد فتاة الأقصر، إلى أن صفحات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" تريد اشعال الفتنه وتروج لأشياء وأقاويل غير صحيحة.

المصدر: الوفد

بالفيديو.. مشادات بين الأمن والمتجمهرين بقنا احتجاجا على اختفاء الطالبة "مارينا"

بالفيديو.. مشادات بين الأمن والمتجمهرين بقنا احتجاجا على اختفاء الطالبة "مارينا"

وقعت مشادات بين قوات الأمن بمحافظة قنا وعدد من أهالي الطالبة المختفية "مارينا" بمنطقة عمر أفندي، والتي تغيبت منذ 20 يومًا تقريبًا، مطالبين بعودتها.

وحاصرت قوات الأمن جميع المتظاهرين وطالبتهم بالهدوء، ومنح الأمن مهلة من أجل البحث عن الطالبة المختفية.

يذكر أن الطالبة مارينا تبلغ من العمر 17 سنة، اختفت منذ 20 يومًا، وحررت أسرتها محضرًا رسميًا بقسم الشرطة.

المصدر: فيتو


القبض على 4 متظاهرين من أهالي الطالبة المختفية بقنا

القبض على 4 متظاهرين من أهالي الطالبة المختفية بقنا

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة قنا، القبض على 4 متظاهرين من أهالي الطالبة المختفية مارينا نشأت في شارع الشيخ محسن بمدينة قنا.

وخرج أهالي الطالبة المختفية في مسيرة جابت شوارع منطقة الشئون حتى بطرسية الشئون ومقابر الأقلاط وصولا إلى شارع الشيخ محسن بمدينة قنا.

وقال نشأت لبيب، والد الطالبة، في تصريحات سابقة، إن ابنته ذهبت لأحد الدروس الخصوصية ولم تعد مرة أخرى، مطالبًا مدير الأمن بإعادة ابنته.

يذكر أن العشرات من أهالي الطالبة المختفية نظموا وقفة احتجاجية منددة بالتقصير الأمني تجاه واقعة اختفاء الطالبة منذ 20 يوما.

المصدر: فيتو

فاطمة ناعوت ترد على احداث الأقصر بمقالة نارية قُبلة على وجه البلطجي!

فاطمة ناعوت ترد على احداث الأقصر بمقالة نارية قُبلة على وجه البلطجي!

بقلم| فاطمة ناعوت

ما يحدث الآن في الأقصر هو صورة ناصعة لغياب دولة القانون والمدنية عن مصر.
سواء أرادت البنتُ المسيحية أن تعتنق الإسلام كما زعم ذوو اللحى، أو لم تُرِد كما يؤكد أهلُها وتؤكد الفتاة، فليس هناك مبرر فوق الأرض يُجيز لأحد أن يقتحم أو يُحاصر بيت أحد إلا في مجتمع اللادولة!!
هناك جهات أمنية عليها حماية الفتاة من بطش أهلها، إن وُجِد، مثلما عليها الآن حمايتها من بطش البلطجية الذي وُجِد ورأيناه بعيوننا في تلك التظاهرة العجيبة التي لا تحدث إلا في المجتمعات الهمجية.
ما يحدث الآن في الأقصر هو بلطجة سافرة لاتليق بدولة مدنية تصبو لمقعد على خارطة التحضر. بلطجة سافرة فاجرة وصلت حدَّ اقتحام بيوت الآمنين وتهديدهم نهارًا جهارًا وترويع العجائز والأطفال، ثم التعدّي الهمجي على رجال الأمن وإصابة أفراد منه بإصابات خطيرة!!!
إن انتهى هذا الحادث الحقير بجلسة "بلطجة عرفية"، مما تسمّونها "جلسة صلح عرفية"، من دون محاكمة للبلطجية الإرهابيين كما هو معتاد، وكما يحاول أن يفعل مدير الأمن الآن بأن تمثُل الفتاةُ المسيحية أمام شيوخ القبيلة ذوي اللحى والنظرات العدائية حتى يُرهبوا تلك الطفلة بذقونهم الشعثاء وسبّاباتهم المُشهرَة في وجهها الصغير الذي لم يُكمل الثامنة عشرة، فكأنما الدولة تكافئ البلطجيَّ بقُبلة على خده!
وكلمة صغيرة للسلفيين:
إن رأيتم في إشهار فتاة، أو ألف فتاة، أو مليون فتى وفتاة، إسلامهم وإسلامهن، إن رأيتم في ذلك نُصرةً للإسلام، فأنتم مساكين تعساء تُظهرون خواءكم وفقر أدمغتكم، وتسيئون للدين وتزدرونه على نحو مُخجل مزرٍ وكأنما تقولون للعالم بألسنكم المريضة: الإسلامُ دينٌ ضعيفٌ يحتاج من يؤاذره باعتناقه، دينٌ كسيح يحتاج عكازات تسنده بأن ينضم إليه شخصٌ أو ألف شخص، فهل هذا ما تودون قوله للعالمين، وهل يقبلُ اللهُ ذلك؟! أنا أرميكم بتهمة ازدراء الإسلام التي ترموننا بها ليل نهار زورًا وبهتانًا فيما أنتم المزدرون المسيئون لأنفسكم ولنا ولمصرَ وللإسلام!
أين أنتِ يا دولة القانون؟!
لماذا سيفُكِ حادٌّ مُشهَر في وجه ذوي الأقلام، رحيمٌ في غِمده أمام ذوي السنج والبلط والسيوف؟!


تقرير مبدئى عن أميرة جرجس قرية #المهيدات #الاقصر وحقيقة صورها بالحجاب !!

تقرير مبدئى عن أميرة جرجس قرية #المهيدات #الاقصر وحقيقة صورها بالحجاب !!

أميرة جرجس طالبة فى ثانوية عامة مدرسة عبد المنعم العديسى مواليد يناير 19999 من عائلة بسيطة من قرية المهيدات العديسات التى تتبع محافظة الأقصر 
حيث أنها طالبة مجتهدة ومتفوقة ،وقد اشتركت هى وزميلاتها فى مسابقات أوائل الطلبة وحصلت مدرستها على المركز الأول وفى النصف الأول من العام الدراسى وقامت الإدارة التعليمية ومدير المدرسة بتكريمها بجوائز التفوق هى وزميلاتها . 
و لأن مدير المدرسة اصدر أمر منذ سنوات بضرورة تغطية أى بنت فى المدرسة لشعرها حتى لو كانت مسيحية فلقد التزمت المسيحيات بتغطية شعرهن بمناديل بيضاء ، وأى بنت تخالف ذلك تمنع من دخول المدرسة حتى تلتزم بتغطية شعرها ، وإثناء استعداد البنت لاستلام جائزة التفوق حدث أن طالبها مدرسها بأنه لا يصح أن تبقى رقبتها مكشوفة أثناء التصوير وقال لها ستبقى صورك مختلفة عن زميلاتك وهو وضع غير ملائم ، فقامت ببساطة البنت القروية التى تستمع لكلام مدرسها بتغطية رقبتها بالإضافة لشعرها طبقا لأمر مدير المدرسة واستلمت الجائزة وصورت كأنها بنت محجبة وهى الصورة التى استعملت بعد ذلك لإثبات أنها غيرت دينها وكان ذلك تقريبا شهر ، ولكن لم ينتهى الموضوع عند ذلك فالكل أصبح يملك اليقين بأنها أسلمت

ولأن بيوت المسيحيون حوالى 10 منازل لها بوابة وهناك شاب يدعى "ابراهيم " له بيت بالقرب منهن كلما تذهب البنات للمدرسة أو الدرس جيئة وذهابا هو يراهن ،ولأن هناك داخل البوابة صوان يأخذن فيه كفتيات المنطقة دروس خصوصية ، فيه كانت تدخل معها بنت منقبة واحتد هذا الشاب بالبنت المنقبة "تسنيم" وشد نقابها مما أدى لحدوث مشاكل بين الشاب وأهل البنت المنقبة التى انتهت بالصلح وكان ذلك منذ 15 يوم .
وحصل هذا الشاب على تليفون البنت "أميرة " (ربما عن طريق زميلاتها) واتصل بها منذ 133 يوم وقالها إنا بحبك ولو قلت لأبوك سوف اقتله ،ولم ترضى ان تبلغ والدها ذلك معتقدة انه مووضوع وانتهى ، ولكن تالى يوم اتصل بها وقالها انتى ستبقى مراتى وأعطاها لشخص قال انه "الشيخ احمد " وقالها مبروك يا بنتى انتى تبعنا ، وهنا البنت انهارت وراحت لوالدها تبكى وذكرت كل ما بدر منه وقالت انها خائفة من حدوث شىء مما جعل والدها يرفض ان تذهب المدرسة وخصوصا بعد ان زارها منذ أيام مسئولى المدرسة وطالبوا بسفرها لمصر لحضور المسابقات وأعطوها استمارة كتبت فيها اسمها وذكرت فى الاستمارة أنها مسيحية الديانة ،ولم يعترض أيا منهم على ذلك .
ولأن الأسرة أحست أن هناك أمرا غريبا يجرى وخصوصا نشر صورها على انها تحجبت وأيضا التجهيز للسفر مصر لحضور أوائل الطلبة فقد طلب والدها كاهن القرية وجلس معها وحكت له ما يخوفها من هذا الشاب ومن بعض ما يقال فى المدرسة ، فقرر الكاهن من الأفضل منعا للمشاكل أن تبتعد عن القرية بعد تأكد من أن كل ما قيل ولمح انه غير حقيقى .
ولكن يوم23/3/2017 الخميس وبعد عشرة أيام من عدم حضورها المدرسة ، ادعى الشاب أنها أسلمت وان أهلها أخفوها أو قتلوها، وأثار الشباب فى القرية غيرة على الدين و لأنقاذ البنت ان كانت حية وإرجاعها بالعافية فهى أصبحت على دينها الجديد ، ومن هنا بدأت الأمور فى الاشتعال وبدأ حصار منازل البنت وشارك البعض من لهم سوابق فى إشعال الوضع وخصوصا من كانت لهم يد فى قضية المدرسة دميانة التى اتهمت بالازدراء ، ودخل والد الشاب على الخط وطالب بالبنت وقال أنها مرات ابنه وأنه يريد استرجاعها 
وتدخل من ادعوا أنهم يريدون التهدئة أن تحضر البنت إليهم وأمامهم وتقول هل تزوجت وغيرت دينها ، وهى سابقة لم تحدث على الإطلاق مع البنات المختفيات التى طالب اهلهن مرارا بأن يروها فقط ويسألوها هل خطفت أم ذهبت برغبتها ، ولم يقبل طلبهم على الإطلاق ، فما بالك بأناس ليس لهم اى صفة قانونية بهذا الطلب ،وهذا الطلب قدم لمدير الأمن كنوع من الحل ، أما مدير الأمن وافق ام لم يوافق فهذا لم نتوصل إليه ولم يثبت حتى انه تقدم بذلك لأهل البنت . 
وحضر الأمن مساء يوم الخميس للقرية واحتشد ومنع دخول أى مسيحى خوفا عليهم ولكنه أيضا لم يمنع من الناحية الأخرى أى من يدخل للحشد ، وهو ما جعل المئات يحتشدون من القرى الأخرى وخرجت دعوات على الفيس بوك كلها تحريض عنيف تجاه مسيحيوا القرية 
وفى تالى يوم الجمعة يوم بعد انتهاء الصلاة حدث مواجهات عنيفة بين الأمن ومن يريدون اقتحام المنازل لإحضارها عنوة بالرغم من عدم تواجدها منذ أكثر من 10 أيام 
و انتهت المواجهات بإصابة خمسة من الجنود إصابات كبيرة نتيجة ألقاء الحجارة عليهم وتكسير بعض سيارات الشرطة وعربة إسعاف والقبض على 11 فرد اثنين منهم أخلى سبيلهم وتم استمرار حبس 9 أفراد
ومساء الجمعة تدخل أعضاء مجلس الشعب وشاركوا فى إنهاء الموضوع وعدم حدوثه مرة اخرى وتم التنبيه على المحرض بعدم تكرار ذلك وإلا سيكون مسئولا إمامهم وأمام القانون .
ويبقى التساؤل الأهم وهو من المعروف أنه عند تغيير الدين أن يذهب الشخص بنفسه للأزهر ويشهره ويأخذ رقم الإشهار وتخطر مصلحة الأحوال المدنية بذلك حتى يتم التغيير ولم يثبت أى من القرية انه ذلك تم ذلك ولم تسافر أصلا مع أى شخص سابقا او لاحقا 
كما انه معروف حتى فى اخر الحالات التى رصدت منذ يناير 2017 والتى تتعدى اكثر من 155 حالة بنت ان كل اللاتي اعلنت إشهار دينها الجديد لا تذهب لقريتها أو المدينة فما بالك بوجودها فى بيت والدها فى القرية 
فمن المعروف قانونا البينة على من ادعى
هذا التقرير اعد من أخت البنت وايضا خالها ومن المحيطين بها ومن معارفها حسبما ذكروا ..
نقلا عن مركز وطن بلا حدود










Saturday, March 25, 2017

بالفيديو.. الراهبة أغابي تكشف شروط رهبنة الفتيات

بالفيديو.. الراهبة أغابي تكشف شروط رهبنة الفتيات

قالت الراهبة "أغابي" أحدى راهبات دير القديسة دميانة، إن مؤسس الرهبنة للرجال هو الأنبا أنطونيوس، ولكن أول من سمعنا عنها في رهبنة الراهبات كانت القديسة دميانة، ولكن بعد استشهادها، انقطعت رهبنة الراهبات حتى عادت مرة أخرى.

وأشارت خلال لقائها مع برنامج "مساء dmc" المذاع على شاشة قناة dmc الفضائية، وتقدمه الإعلامية إيمان الحصري، أن الفتاة الراغبة في الرهبنة يجب ألا يتعدى سنها الثامنة والعشرين، وتعرض رغبتها للمسؤولين عن الدير، ثم تنضم إلى خلوات روحية، وتعود مرة أخرى إلى منزلها وتعاد الذهاب للخلوة، وإذا كانت مصرة على دعوتها، تظل في فترة الاختبار لمدة ثلاثة سنوات.

وتابعت، أنه بعد ذلك يتم أداء صلاة الموتى، واختيار اسم جديد لها، موضحة أن الفتيات في سن الخامسة عشر والسادسة عشر يأتين لزيارة الدير ويبدين رغبتهن في الرهبنة، ولكن الأمهات في الدير يقلن لهن أن يستكملن تعليمهن، وبعد أن يكبروا يعودون.

ولفتت إلى أنهي في بعض الأوقات لا يقبل الأهالي رهبنة بناتهن، ولكن بعدما يأتون إلى الدير ويرون فرحة بناتهن يطمئنون، مؤكدة أنه مسموح بزيارة الأهل لبنتهن خلال فترة الثلاث سنوات الاختبار أربعة مرات للزيارة ومكالمة تليفون واحدة، وبعدها يكون ثلاثة زيارات فقط ومكالمة واحدة، مشددة على أن الراهبات لا يذهبن إلى البيوت ولو لزيارة عائلتهن.

المصدر: الأقباط متحدون


القبض على 5 متظاهرين أمام منازل الأقباط بالأقصر

القبض على 5 متظاهرين أمام منازل الأقباط بالأقصر

ألقت الأجهزة الأمنية، اليوم الجمعة، القبض على 5 أشخاص، ثبت تظاهرهم أمام بوابة البساتين، بنجع المهيدات التابع لمركز العديسات قبلي بالطود، جنوب الأقصر.

من جانبهم، رفض الأهالي خروج الشباب المقبوض عليهم من القرية، وطالبوا الأمن بإطلاق سراحهم، بحجة عدم ارتكابهم لأية وقائع تهدد الأمن العام.

وكان العشرات من أهالي نجع المهيدات تجمهروا أمام المنطقة التي تحوي منازل الأقباط، للمطالبة بالكشف عن مكان فتاة مسيحية تدعي "أميرة جرجس"، عقب انتشار أنباء عن اعتناقها الدين الإسلامي.

المصدر: الدستور

بالفيديو.. الأنبا رافائيل: "قبل ما نلوم حد أنه بيجتذب أبنائنا يجب أن نلوم أنفسنا إننا لم نرعاهم بطريقة جيدة"

بالفيديو.. الأنبا رافائيل: "قبل ما نلوم حد أنه بيجتذب أبنائنا يجب أن نلوم أنفسنا إننا لم نرعاهم بطريقة جيدة"

الأنبا رافائيل: "قبل ما نلوم حد أنه بيجتذب أبنائنا يجب أن نلوم أنفسنا إننا لم نرعاهم بطريقة جيدة"

الإيمان في العصر الرسولي لم يكن ينتشر بالمعجزات.. وتوجيهنا للشعب يجب أن يكون ممزوجًا بالشرح

يقول الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس، أسقف عام كنائس وسط البلد، إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لها علاقات طيبة مع كافة الكنائس الأخرى، وفي منطقة وسط القاهرة يلتقي مع كل الرعاة لأصحاب الطوائف الأخرى، و"ده الحب اللي مفروض نتسم بيه في علاقتنا مع بعض".
فيديو كاهن ميت غمر

جاء ذلك تعليقًا على مقطع الفيديو الذي انتشر مؤخرًا لأحد الكهنة زعم فيه أن الطائفة البروتستانتية "يعبدون مسيح تاني"، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا.

ويتابع في لقائه مع برنامج "في النور"، المذاع على قناة ctv الفضائية، مساء الخميس، وتقدمه الإعلامية عايدة يوسف، أن توجيهنا للشعب يجب أن يكون ممزوجًا بالشرح للأسباب، لأنه "محدش بقى يقتنع بالأوامر اللي مش مفسرة"، مشددًا على أن الاحتضان أحسن من الترهيب، ولو "كنت في كنيستي باخدم خدمة مشبعة مش محتاج أقوله متروحش حتة تانية".
"استلاب" الشعب

يضيف: "قبل ما نلوم حد أنه بيجتذب أبنائنا يجب أن نلوم أنفسنا إننا لم نرعاهم بطريقة جيدة"، مشددًا على ضرورة تفهم موقف هذا الكاهن، وعدم الحكم على كاهن في "ميت غمر" وكأنه في القاهرة، و"هو يعرف شعبه كويس وعارف هو بقول إية"، موضحا أن هناك اتفاق عام بين الكنائس بمنع "الاستلاب" -أي جذب أبناء طائفة أخرى- وهو نوع من "الجريمة" التي يعاقب عليها من يفعل ذلك، وهو أمر متعارف عليه في مجلس الكنائس العالمي.
الخدمة والكنائس

ويؤكد أن من يريد الخدمة، عليه خدمة الملحدين، ومن يعيشون في الإباحية، ولكن من يأخذ أبناء كنيسة أخرى، كأنه يأخذ "لقمة رخيصة"، وهذا ليس خدمة، ولكن "نوع من التفتيت"، و"قبل ما نلوم اللي بيصرخ نلوم اللي بيضرب"، مشددًا على أنه لم يحدث أبدا قيام خادم من الكنيسة الأرثوذكسية،

الدخول إلى كنيسة بروتستانية ويخدمهم، أو يطالبهم بالذهاب إلى كنيسته، متسائلًا: إية اللي يخليك تجتذب أولادنا؟ وفين روح الله وخدمة ربنا؟؟
العقائد المختلفة

وتساءل الأنبا رافائيل، هل من اللائق أن يقولوا علينا أننا نعبد الأوثان (في إشارة إلى عدم إيمان البروتستانت بتحول سر التناول إلى الجسد والدم على عكس الأرثوذكسية)؟؟ لافتًا إلى أن هذا موجود في كتبهم، ومؤخرًا كانت هناك تصريحات بذلك. موضحا أن الهدايا التي تقدمها الكنيسة "مش طريقتنا".
الإيمان والمعجزات

وأوضح أن الإيمان في العصر الرسولي لم يكن ينتشر بالمعجزات، ولكن بـ"الصليب"، مؤكدا أن بولس الرسول رفض بناء الناس على المعجزات، ولكن على المسيح المصلوب، والإيمان المبني على المعجزات "فالصوا" لأن الإيمان يُبنى عن الغير منظور، والمعجزة منظورة، وهي ليست قاعدة في كل يوم، والإيمان إن لم يُبنى على التعب من أجل المسيح فهو "إيمان هش".
الكنيسة والوحدة

وأكد الأنبا رافائيل، أن وحدة الكنيسة هي عمل الروح القدس "وليها معاد عارفه ربنا"، ولكن هناك شيئًا منطقيًا وهو أن الكنيسة عاشت نحو أربعة قرون وكانت موحدة، وكانت كل كنيسة مستقلة إداريًا ولكن لهم إيمان واحد، وإذا كنا نريد توحيد الكنيسة علينا أن نرجع لهذه الفترة، "ومش هنغلب" لأن هذه الفترة كانت خصيبة جدًا ومليئة بالكتابات، وكانت الكنيسة في منتهى الانتباه "إن محدش يغير".
الوحدة في الكتاب المقدس

وأوضح أن الكتاب المقدس كشف طريقة الوحدة، وهي أن يكون "إله واحد وإيمان واحد ومعمودية واحدة"، بالإضافة إلى "إفخارستيا واحدة"، ولكن المحبة "حاجة مش بتتناقش ولو مش بحب الناس أبقى مش مسيحي".

المصدر: الأقباط متحدون


Thursday, March 23, 2017

المفاجأة التي اكتشفها عمال القبر المقدس خلال الترميم!!!

المفاجأة التي اكتشفها عمال القبر المقدس خلال الترميم!!!

فتح قبر يسوع مجدداً للزوار بعد عملية ترميم طويلة قام بها فريق يوناني في المزار الصغير الذي يغطي اللوح الحجري الذي وُضع عليه جسد يسوع. وأثناء العمل، اكتشف العمال مفاجأة.

انتهت أعمال الترميم في قبر المسيح في القدس. هذا المزار المسيحي موجود ضمن إحدى أقدم الكنائس في المسيحية التي بُنيت في القرن الرابع ميلادي خلال حكم قسطنطين.

يقع المزار في بنية صغيرة داخل كنيسة القبر المقدس. وقد دُمرت الكنيسة الأصلية بسبب الصراعات، وإنما أعيد بناؤها في القرن الثاني عشر. شُيدت البنية الصغيرة في القرن الثامن عشر لتغطي اللوح الحجري حيث وُضع جسد يسوع.

الغريب هو أن الحجر الحالي لطالما كان مغطى بألواح رخامية من أزمنة غابرة. وعندما أزيل أعلى لوح، تفاجأ العمال باكتشاف لوح من الرخام الزهري الأبيض وضعه الصليبيون في القرن الرابع عشر. بعدها، أزال العمال اللوح الصليبي فوجدوا لوحاً رخامياً رمادياً وُضع على الصخرة في القرن الرابع خلال حكم قسطنطين.

أظهر الاكتشاف المفاجئ أن الموقع رُمّم في أزمنة قروسطية قديمة.

وأثناء ترميم البنية، أزال الفريق دخان الشموع وعزز البنية. كما أزال سياجاً حديدياً بشعاً كان معداً لضبط الزوار.

إذاً، كما ذكرنا سابقاً، تولى فريق من الخبراء اليونانيين ترميم البنية. ومُول عملهم بهبة قدرها 1.4 مليون دولار من أرملة مؤسس أتلانتيك ريكوردز، وهبات من الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وهبات صغيرة أخرى.

المصدر: أليتيا


الكنيسة الكاثوليكية: هكذا نستعد لزيارة البابا فرنسيس للقاهرة

الكنيسة الكاثوليكية: هكذا نستعد لزيارة البابا فرنسيس للقاهرة

قال الأنبا عمانوئيل عياد، مطران الكاثوليك بالأقصر، إن وفدًا من الفاتيكان يصل القاهرة صباح غد الجمعة، لترتيب برنامج زيارة البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان المرتقبة نهاية أبريل المقبل.

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن الوفد سيقضي 3 أيام بالقاهرة، يزور خلالها مؤسسة الرئاسة، ومشيخة الأزهر، إلى جانب الكنيستين الأرثوذكسية، والكاثوليكية، لافتًا إلى أن باباالفاتيكان سيزور الجهات الأربع إبان قدومه.

وأشار عمانوئيل، إلى أن الوفد الفاتيكاني سيحدد تفاصيل الزيارة المرتقبة، على أن يعلن في مؤتمر صحفي تفاصيل برنامج بابا الفاتيكان خلال زيارته للقاهرة.

وأوضح، أن البابا فرنسيس تلقى دعوات عديدة لزيارة القاهرة، لكنه كان ينتظر الوقت المناسب لتلبيتها، مؤكدا أن الزيارة ستحمل مردودا إيجابيا واسع النطاق.

من جانبه قال الأب رفيق جريش المستشار الصحفي للكنيسة الكاثوليكية، إن زيارة باباالفاتيكان للقاهرة، ستحدث أثرا كبيرا في الأوساط السياسية، والدينية، لافتا إلى أنها تأتي بعد 177 عاما من زيارة نظيره الراحل يوحنا بولس الثاني.

وأضاف لـ"مصر العربية"، أن الكنيسة الكاثوليكية تستعد لاستقبال بابا الفاتيكان، عبر استعدادات روحية، وتنظيمية، مشيرا إلى أنه سيأتي في فترة صوم، وأن كنيسته تقدم هذا الصوم لإنجاح الزيارة.

ولفت إلى أن عدة لجان ستتولى تنظيم البرنامج خلال فترة إقامة البابا فرنسيس بالقاهرة يومي (28-29) إبريل المقبل، على أن تعلن تفاصيل برنامج التنظيم في مؤتمر صحفي، تزامنا مع عرض برنامج وفد الفاتيكان، قبيل مغادرته القاهرة.

يشار إلى أن البابا فرنسيس الأول يزور القاهرة لأول مرة، منذ اعتلائه الكرسي البابوي، يومي (28-299) أبريل المقبل، استجابة لدعوة رئاسية، سبقتها دعوات من فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني، إبان زيارتهما لـلفاتيكان في أوقات سابقة.

المصدر: مصر العربية

الكنيسة: البابا تواضروس يعاني من آلام مبرحة لم تعالجها المسكنات

الكنيسة: البابا تواضروس يعاني من آلام مبرحة لم تعالجها المسكنات

قال المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، غادر القاهرة صباح اليوم الخميس، متوجهًا إلى النمسا للعلاج، حيث عانى خلال الشهور الأخيرة - وما زال - من آلام مبرحة بالظهر والساق لم تصلح معها الأدوية والمسكنات.

وأضاف المركز، في بيان أصدره اليوم، أنه كان مقررا أن يخضع البابا للعلاج بالمستشفى الذي يوجد به الملف الصحي منذ عدة أعوام بالنمسا، وذلك عقب الزيارة التي قام بها لليونان في ديسمبر العام الماضي والتي قطعها عائدًا للقاهرة بسبب حادث الكنيسة البطرسية، وسأل المركز دعاء الجميع للشفاء العاجل له.

المصدر: فيتو



Wednesday, March 22, 2017

بالصور.. الاحتفال بانتهاء ترميم القبر المقدس بكنيسة القيامة بالقدس

بالصور.. الاحتفال بانتهاء ترميم القبر المقدس بكنيسة القيامة بالقدس

شهدت كنيسة القيامة، صباح اليوم الأربعاء، احتفالاً تاريخيًا مسكونيًا، بمناسبة انتهاء أعمال ترميم القبر المقدس بكنيسة القيامة في القدس، شارك به بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيليوس الثالث، وحارس الأراضي المقدسة الأب فرانشيسكو باتون، وبطريرك الأرمن الأرثوذكس نورهان مانوجيان، بصفتهم الذين وقعّوا على اتفاقية أعمال الترميم.

شارك بالاحتفالية الأنبا انطونيوس مطران الكرسي الأورشليمى والشرق الأدنى، ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، وبطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الأول، ووزير الداخلية الأردني غالب الزعبي مندوبًا عن الملك عبدالله الثاني، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنا عميرة بالنيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية المطران بييرباتيستا بيتسابالا، والعديد من الطوائف المسيحية حول العالم

المصدر: الدستور







البابا تواضروس ينيب " الانبا أنطونيوس" في افتتاح "القبر المقدس"

البابا تواضروس ينيب " الانبا أنطونيوس" في افتتاح "القبر المقدس"

أناب البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والكرسى الأورشليمى، لحضور الاحتفالية التى تقيمها الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية والأرمينية، اليوم الأربعاء، بمناسبة انتهاء أعمال الترميم للقبر المقدس بكنيسة القيامة فى القدس المحتلة، والتى استمرت لمدة 10 أشهر.

وبحسب مصادر بالكنيسة فإن أعمال الترميم شهدت فتح القبر الذى سجى فيه المسيح، وفقا للاعتقاد المسيحى، للمرة الثالثة فى التاريخ، ولأول مرة منذ مائتى عام، وذلك بمبادرة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس للروم الأرثوذكس، وتحت إشراف البطريركية الأرثوذكسية الأورشليمية.

وقال الأب عيسى مصلح، الناطق الرسمى باسم البطريركية الأرثوذكسية، إنه من المقرر أن يحضر الاحتفالية التى ستبدأ بصلاة التكريس لقبر المسيح، ممثلًا شخصيًا عن البابا فرنسيس الأول، بابا الفاتيكان، إضافة للبطريرك المسكونى وعدد من البطاركة والأساقفة من عدة كنائس وبعض الممثلين عن الأديان الأخرى، ووزير الداخلية الأردنى غالب الزعبى، مندوبًا عن العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنا عميرة، نيابة عن الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

يُذكر أن عملية الترميم نفذت لأول مرة بعد إعادة بناء هيكل القبر المقدس عام 1810 بعد الحريق المدمر الذى أصابه عام 1808، وجرى خلاله تقوية وصيانة لكنيسة القيامة الموجود بها القبر، شملت تركيب شبكة تحت الأرض لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحى، ومن المقرر إطلاق مرحلة ثانية من الترميم تستغرق مدة عام لكنيسة القيامة كلها تحت إشراف الصندوق العالمى للآثار.

وبلغت تكلفة ترميم القبر المقدس حوالى 3.5 مليون دولار تم تمويلها من قبل الكنائس الثلاث الممثلة فى كنيسة القيامة، إضافة إلى مساهمات من الفاتيكان والحكومة اليونانية والرئيس الفلسطينى محمود عباس والعاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى.

المصدر: البوابة نيوز


المسلم الذى يحمل مفتاح كنيسة القيامة: أدعو مسيحيى مصر لزيارة القدس

المسلم الذى يحمل مفتاح كنيسة القيامة: أدعو مسيحيى مصر لزيارة القدس

تعتبر عائلة أديب الحسينى المسلمة من أشهر العائلات وأقربها للمسيحيين بالأراضى الفلسطينية، نظراً لامتلاكها أمانة مفتاح كنيسة القيامة وحمل ختم القبر المقدس منذ عهد صلاح الدين الأيوبى لتتوارثه الأجيال، ويحمل هذه الأمانة فى وقتنا الحالى أديب جودة الحسينى، ومع اقتراب احتفال الأقباط بعيد القيامة، منتصف الشهر المقبل، حرصت الدستور على إجراء هذا الحوار.

■ تمتلكون مفتاح كنيسة القيامة منذ آلاف السنين.. فما مواصفات هذا المفتاح؟

ــ هو عبارة عن مفتاح من الحديد الصلب طوله حوالى 30 سم ووزنه 250 جرامًا، وتسلمنا من يد السلطان صلاح الدين مفتاحين: الأول كسر جزء بسيط منه قبل حوالى 500 سنة تقريبًا، ومازلت أحتفظ به، واليوم نحن نستعمل المفتاح الثانى وهو بحالة ممتازة حتى يومنا هذا.

■ متى تولت عائلتكم أمانة مفتاح كنيسة القيامة والقبر المقدس؟

ــ أمانة مفاتيح كنيسة القيامة وختم القبر المقدس بدأت منذ زمن القائد صلاح الدين الأيوبى سنة 1187 ميلادية، وهذه الأمانة نتوارثها أباً عن جد، وتوليت هذه المهمة بعد والدى، رحمه الله، والذى توفى سنة 1992.

■ بعض الناس يعتقد أن تسليم مفتاح الكنيسة تم فى عهد عمر بن الخطاب.. ما مدى صحة ذلك؟

ــ هذا الأمر غير صحيح نهائياً، عمر بن الخطاب تسلم مفاتيح القدس وليس الكنيسة، فهذه من بعض الشائعات التى نسمعها وهى غير واردة فى كتب التاريخ، ولو كان هذا صحيحًا لكانت ذكرت فى العهدة العمرية، نحن نعلم قصة موعد الصلاة، حيث صلى عمر على بعد مرمى حجر ورفض أن يصلى بالكنيسة، ونحن أيضًا كعائلة مقدسية نملك 165 فرمانًا سلطانيًا من 28 سلطانًا حكموا بيت المقدس، وهذه الفرمانات السلطانية ما زلنا نتوارثها وهى بحالة جيدة جدًا، لذلك نحن على علم بكل التفاصيل التاريخية عمن حكموا القدس على مر عصور تاريخية مختلفة.

■ وما دوركم فى المناسبات والأعياد المسيحية المختلفة بالقدس؟

ــ فى المناسبات نكون فى مقدمة مستقبلى كبار زوار الكنيسة خارج البوابة ونقدم لهم المفتاح من أجل التبرك ونقدم لهم شرحًا عن المفتاح والأمانة والعائلة، وفى عيد القيامة يبدأ دورنا مع يوم الخميس بعيد الفصح، إذ يسلم مفتاح كنيسة القيامة لطائفة الفرنسيسكان، وأصعد إلى مقام حارس الأراضى المقدسة ويكون فى استقبالى الحارس وعدد كبير من الكهنة، وأقدم لهم التهنئة بالعيد وبعدها أصطحبهم بموكب مهيب من الدير مرورًا بالأسواق، ويكون الحارس رافعًا مفتاح الكنيسة بيده حتى نصل مع الموكب إلى باب كنيسة القيامة، وعند فتح البوابة المقدسة يتم إرجاع المفتاح لى.

■ وماذا عن يوم الجمعة الحزينة؟

ــ فى يوم الجمعة الحزينة نفس المناسبة لطائفة الروم الأرثوذكس يتم استقبالى بالبطريركية وأسلم المفتاح لترجمان الكنيسة وتتم نفس الطقوس مع طائفتهم، ويليها سبت النور ويسلم المفتاح لطائفة الأرمن.

■ بعض الناس يُشكك فى خروج النور من القبر المقدس ليلة عيد القيامة.. ما تعليقك؟

ــ يوم سبت النور يتم تفتيش القبر والتأكد من عدم وجود أى شعلة فى الساعة الـ12 ظهرًا، بعدها يتم إغلاق بوابة القبر المقدس بالشمع المقدس وعندها يتم الاحتفال بختم القبر، وأقوم بوضع ختمى الخاص على الشمع المقدس الذى تغلق به بوابة القبر، وبعد ذلك تبدأ الاحتفالات بعيد القيامة وظهور النور من القبر المقدس لجميع حجاج الأراضى المقدسة.

■ تحتفل الكنائس يوم 22 مارس بافتتاح مقمورة القبر المقدس بعد ترميمها، فكم استغرق الترميم؟

ــ بدأت أعمال الترميم بعد عيد الفصح المجيد 2016، واستغرق هذا الأمر حوالى عام كامل وكانت عملية الترميم صعبة جدًا، حيث تمت إزالة الهيكل الخارجى للمقمورة، وإعادة تنظيف الحجر الخارجى ودعمه بالصخور المتينة من داخل الهيكل الخارجى، لكن بحمد الله وفضله تم الترميم على أكمل وجه برعاية العاهل الأردنى حفاظاً على هذا المكان التاريخى العريق، ويشارك فى احتفالية الافتتاح ممثلون من مختلف الطوائف والكنائس المسيحية من جميع أنحاء العالم.

■ كم عدد القيادات الدينية والبابوات الذين تقابلت معهم خلال فترة أمانتك لمفتاح الكنيسة؟

ــ أفتخر بأنى تقابلت مع أربعة بابوات بكنيسة القيامة، هم: البابا بنديكت الثانى والبابا يوحنا بولس والبابا فرنسيس، وأخيراً البابا تواضروس الثانى، وبالطبع عند سردى لهم قصة العائلة والحفاظ على الكنيسة كانوا يباركوننى ويقدمون الشكر لعائلتى على هذا التفانى لخدمة أم الكنائس.

■ هل تواجه الكنائس بالأراضى المقدسة مضايقات من الجهات الإسرائيلية؟

ــ الكنائس تحترم عهد الستاتيكو وتحافظ عليه حتى يومنا هذا، والإسرائيليون يحترمونه ولم يتدخلوا لتغييره، وهو الضمان لملكية كل طائفة على كنائسها.

■ وما هو الستاتيكو؟

ــ الستاتيكو معناه أن يبقى الحال على ما هو عليه، وهو عهد أصدره السلطان العثمانى عبدالحميد فى سنة 1852، وينص على أن كل طائفة من الطوائف المسيحية لها ما تملكه حتى هذا العهد ولا يمكن تغييره، وهناك 5 طوائف مسيحية بالقدس تسير فى طقوسها الدينية ولها الحق بكنيسة القيامة.

■ ماذا عن أزمة دير السلطان التابع لطائفة الأقباط الأرثوذكس؟

ــ أزمة دير السلطان، حسب رأيى الشخصى، تتعلّق بقرار سياسى وطائفة الأقباط مازالت تناضل حتى هذا اليوم لإرجاع الحقوق إلى أصحابها بعد خديعة من إسرائيل استطاعت من خلالها نقل ملكية الدير للأحباش الذين يدعون باطلاً ملكيتهم لهذا الدير.

■ هل علاقتك جيدة مع أسقف الأقباط الأرثوذكس الأنبا أنطونيوس فى القدس؟

ــ نحن على تواصل دائم معه وأنا من قام باستقباله بعد زيارته للعراق منذ أسبوعين، وهذه الزيارة تدل على نبل أخلاقه، لأنه سافر وسط الحرب إلى العراق ليطمئن على الرعايا الأقباط المتواجدين بالعراق، فهذه لفتة أحبها الجميع منه، وأريد أن أنوه إلى أن أعداد العراقيين فى تزايد بزيارة كنيسة القيامة ولا ينقطعون عن زيارة بيت المقدس.

■ بكم يقدر عدد الحجاج سنوياً للأراضى المقدسة، وما أبرز جنسياتهم؟

ــ فى هذه الأيام الأعداد الكبيرة من الحجاج الروس والرومان والأرمن والسريان والأردنيين ومن جميع الدول العربية.

المصدر: الدستور


اختفاء طالبة قبطية بقنا ..واسرتها ترصد مكافأة مالية لمن يجدها

اختفاء طالبة قبطية بقنا ..واسرتها ترصد مكافأة مالية لمن يجدها

ارسلت استغاثة لـ"الاقباط اليوم" تفيد بتغيبت فتاه قبطية تدعى " مارينا نشأت لبيب" 17 سنة طالبة بالثانوية العامة في يوم الاربعاء الموافق ل 8 مارس.

حيث ذهبت" الى احد الدروس في تمام الساعة الرابعة و النصف لكنها لم تصل الى مكان الدرس منطقة عمر افندي في مدينة قنا و لم تعد للمنزل .

و والدتها تدخل فى حالبة غيبوبه حزنا عليها و هى بين الحياه و الموت .

ورصدت اسرة الفتاه مكافاه ماليه ضخمه لمن يجدها . وناشدت "على من يراها او يعلم اي معلومة الاتصال بالأرقام التالية : 01201917326 - 01276962341

المصدر: الأقباط اليوم