Showing posts with label إيبارشية المنيا وأبو قرقاص. Show all posts
Showing posts with label إيبارشية المنيا وأبو قرقاص. Show all posts

Monday, March 6, 2017

عمدة عزبة النخلة يعرض قطعة ارض لإنشاء مبني كنسي بديل للصلاة لحل الأزمة

عمدة عزبة النخلة يعرض قطعة ارض لإنشاء مبني كنسي بديل للصلاة لحل الأزمة

علمت الأقباط متحدون من مصادر كنسية موثوق بها وعدد من اقباط قرية النخلة بابو قرقاص ان مشاعر مسلمي القرية رائعه في تعاطفهم معهم بازمتهم الاخيرة الخاصة بازمة كنيسة مارمينا والذي يعد محل خلاف لكونه غير مرخص رسميا

وأضافت المصادر أن عمدة العزبة ويدعي العمدة إبراهيم، اقترح أن يدبر أرض يبني عليها مكان جديد ليؤدي فيه أشقائه الأقباط صلواتهم وأفراحهم وجنائزهم، ولكن بشرط الحصول علي موافقة الأجهزة الأمنية لعدم تكرار المشكلة

وكان اهالي القرية قد اكدا ان موانع إقامة القداس كانت بحظر أمني غير مبرر بدعوي رصد جهات أمنية لتهديدات قد تطال الأقباط وقد انتظروا المصليين أمام كنيسة الشهيد مار مينا العجايبي، بعزبة النخل التابعة لمركز أبوقرقاص، قبل السادسة من صباح اليوم الأحد لتأدية صلوات قداس الأحد، ولكن لم يتم التصريح لهم بفتحها، فاضطروا لإقامة الصلوات اليوم في أحد المنازل بالعزبة برئاسة القس بطرس عزيز .

اضاف الاهالي ان هذا المكان تقدمت عنه المطرانية طلبات رسمية للمحافظة وللأمن ولم يتم الرد عليهم، وأنه يتم إقامة الصلوات داخله منذ فترة طويلة في جو يسوده الود والمحبة مع مسلموا القرية

و اثار الموقف غضب واستياء جموع الأقباط بالقرية .. وتساءل عدد من أهالي القرية الأقباط، ألم يكن من الأفضل أن يؤمن رجال الأمن صلاة القداس بدلاً من إلغاؤها، مؤكدين أن أهالي العزبة من جيرانهم المسلمون أبدا لم يسيئون إلينا ولو بكلمة واحدة.

المصدر: الأقباط متحدون


مدير أمن المنيا: رفضنا صلاة الأقباط بـ«عزبة النخل» لأن المبنى «غير مرخص»

مدير أمن المنيا: رفضنا صلاة الأقباط بـ«عزبة النخل» لأن المبنى «غير مرخص»

قال اللواء فيصل دويدار، مدير أمن المنيا، إن ما تردد عن منع الأجهزة الأمنية للأقباط من أداء الصلوات داخل كنيسة بعزبة النخل، بمركز أبوقرقاص لوجود تهديدات إرهابية غير صحيح، وأوضح أنه تم إثناء مواطنين أقباط عن محاولة إقامة صلوات داخل منزل غير مرخص إقامة صلوات أو شعائر به.

وأضاف دويدار، في تصريحات خاصة لـالمصري اليوم أن المطرانية قامت بشراء منزل منذ عامين بهدف تغيير نشاطه من منزل إلى كنيسة دون الحصول على ترخيص وفقًا للقانون، وتابع: خوفًا من حدوث مصادمات داخل العزبة، تم إثناؤهم لحين إنهاء إجراءات الترخيص.

المصدر: المصري اليوم


Sunday, March 5, 2017

الأنبا مكاريوس : اثق في رجال الأمن الأوفياء لحل أزمة عزبة نخلة

الأنبا مكاريوس : اثق في رجال الأمن الأوفياء لحل أزمة عزبة نخلة

قال الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص، أثق أن سيادة الدولة وحق المواطنة هما الحل لمثل تلك المشكلات وان رجال الأمن الأوفياء سيحلون الأمر سريعاً .

 وكان اهالي القرية قد اكدا ان موانع إقامة القداس كانت بحظر أمني غير مبرر بدعوي رصد جهات أمنية لتهديدات قد تطال الأقباط وقد انتظروا المصليين أمام كنيسة الشهيد مار مينا العجايبي، بعزبة النخل التابعة لمركز أبوقرقاص، قبل السادسة من صباح اليوم الأحد لتأدية صلوات قداس الأحد، ولكن لم يتم التصريح لهم بفتحها، فاضطروا لإقامة الصلوات اليوم في أحد المنازل بالعزبة برئاسة القس بطرس عزيز .

 أضاف الأهالي ان هذا المكان تقدمت عنه المطرانية طلبات رسمية للمحافظة وللأمن ولم يتم الرد عليهم، وأنه يتم إقامة الصلوات داخله منذ فترة طويلة في جو يسوده الود والمحبة مع مسلموا القرية و اثار الموقف غضب واستياء جموع الأقباط بالقرية .. وتساءل عدد من أهالي القرية الأقباط، ألم يكن من الأفضل أن يؤمن رجال الأمن صلاة القداس بدلاً من إلغاؤها، مؤكدين أن أهالي العزبة من جيرانهم المسلمون أبدا لم يسيئون إلينا ولو بكلمة واحدة.

المصدر: الأقباط متحدون




أقباط بالمنيا: الأمن منعنا من تأدية صلاة «القداس الإلهي».. ومصدر أمني: «ليست كنيسة»

أقباط بالمنيا: الأمن منعنا من تأدية صلاة «القداس الإلهي».. ومصدر أمني: «ليست كنيسة»

قال مواطنون أقباط في قرية «نزلة النخل»، التابعة لمركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا، إن قوات الأمن منعت المصلين الأقباط، صباح اليوم الأحد، من تأدية صلاة القداس الإلهي، بدعوى الخوف من مهاجمة متطرفين بالقرية لهم، فيما نفت مصادر أمنية ذلك، وقالت إن المكان محل الخلاف ليس كنيسة مرخصة قانونًا، وأضافت أن حرية إقامة الشعائر الدينية مصانة، بموجب الدستور، ويستحيل على الأمن المعين لصون الحريات منعها.

وذكر «الأهالي» أن الأمن أحاط بكنسية «مار مينا» من كل جهة، لمنع المصلين الذين تجمعوا منذ الخامسة صباحًا من دخول الكنيسة، لممارسة شعائرهم الدينية، واعتبر «س. م»، أن الأجهزة الأمنية وضعت اعتبارًا للخارجين عن القانون، وخضعت لإرادة بعض المعترضين، دون أي اعتبار لمشاعر الأقباط، ووجه سؤالًا لأجهزة الأمن: «لماذا يجب على الأقباط أن يتحملوا في كل مرة الثمن؟».


ورأى «ت. ن»، أن ما حدث منع من إقامة الصلاة، وإنكار لحقنا، مؤكدًا أن «إخواننا المسلمين لم يعترضوا على إقامة الصلاة، ولم يصدر منهم أي إساءة ضدنا»، وأضاف: «المشكلة تكمن في أفراد قلائل ومسؤولين صغار يحاولون فرض سيطرتهم باستمرار في كل مناسبة».

وقال الأنبا مكاريوس، الأسقف العام للمنيا وأبوقرقاص، إنه حاول على مدار الأيام القليلة السابقة مع الأجهزة الأمنية بكل الطرق لعدم إيقاف الشعائر الدينية دون جدوى، مضيفًا أن كل من السادة مدير الأمن ومفتش الأمن الوطني ورئيس جهاز الأمن القومي، وعدوه بأنه خلال أسابيع قليلة سيتم استئناف الصلاة في كنيسة مار مينا بالقرية.

وتابع: «مع تفاقم الأزمة صباح اليوم، واحتمال إشتباك الأمن مع أفراد الشعب، واستمرار منع الكاهن القس بطرس عزيز من دخول القرية، اقترح الأنبا مكاريوس جمع المصلين في منزل أحد أفراد الشعب، وإقامة القداس لهم هناك وأدًا للفتنة، ومنح الفرصة للأجهزة في رد الاعتبار للأقباط الذين تعرضوا اليوم لإهانة شديدة».
واختتم: «نحن بانتظار تحرك الأجهزة لحل المشكلة والتأكيد على سيادة الدولة وحقوق المواطنة».

المصدر: المصري اليوم



تفاصيل منع أقباط عزبة نخلة إقامة قداس الأحد داخل كنيسة مارمينا بالمنيا

تفاصيل منع أقباط عزبة نخلة إقامة قداس الأحد داخل كنيسة مارمينا بالمنيا

منعت الأجهزة الأمنية أقباط عزبة النخلة التابعة لمدينة ابو قرقاص جنوب محافظة المنيا، من فتح الكنيسة المنشأة منذ اشهر ويقام بها الصلوات لإقامة قداس الأحد اليوم .

 وقال أقباط القرية ان موانع إقامة القداس كانت بحظر أمني غير مبرر بدعوي رصد جهات أمنية لتهديدات قد تطال الأقباط وقد انتظروا المصليين أمام كنيسة الشهيد مار مينا العجايبي، بعزبة النخل التابعة لمركز أبوقرقاص، قبل السادسة من صباح اليوم الأحد لتأدية صلوات قداس الأحد، ولكن لم يتم التصريح لهم بفتحها، فاضطروا لإقامة الصلوات اليوم في أحد المنازل بالعزبة برئاسة القس بطرس عزيز .

 اضاف الاهالي ان هذا المكان تقدمت عنه المطرانية طلبات رسمية للمحافظة وللأمن ولم يتم الرد عليهم، وأنه يتم إقامة الصلوات داخله منذ فترة طويلة في جو يسوده الود والمحبة مع مسلموا القرية. و اثار الموقف غضب واستياء جموع الأقباط بالقرية .. وتساءل عدد من أهالي القرية الأقباط، ألم يكن من الأفضل أن يؤمن رجال الأمن صلاة القداس بدلاً من إلغاؤها، مؤكدين أن أهالي العزبة من جيرانهم المسلمون أبدا لم يسيئون إلينا ولو بكلمة واحدة.

المصدر: الأقباط متحدون